Pharosdent Forum
Welcome at " Pharosdent " forum
plz register now
thnx
Pharosdent Forum
Welcome at " Pharosdent " forum
plz register now
thnx
Pharosdent Forum
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

Pharosdent Forum

منتدي واحد يجمعنا كلنا
 
HomeLatest imagesRegisterLog in

 

 عاوز تذاكر أحسن؟!

Go down 
+2
Sadallah S. Amro
Dr Senna
6 posters
AuthorMessage
Dr Senna
Admin
Dr Senna


Female Number of posts : 1228
Age : 35
العمل/الترفيه :
المزاج : تمام والحمد لله
Reputation : 9
Points : 701
Registration date : 2008-10-22

عاوز تذاكر أحسن؟! Empty
PostSubject: عاوز تذاكر أحسن؟!   عاوز تذاكر أحسن؟! EmptyMon Oct 27, 2008 11:04 pm

[size=18]
عاوز تذاكر أحسن؟! 27565812

نصائح هاااامه لمذاكره افضل



لمذاكرة أفضل

النصيحة الأولى: تبادل أرقام الهوا تف.

من الضرو ري جدا أن تتعرّ ف على اثنين أو أكثر من الطلبة في كل مادة من المواد، وأن تبادلهم أرقام هواتف . سيكون لديك بذلك من تستطيع مناقشته في المعلومات التي تعلمتها. كما أنك ستحصل على نسخ من الملا حظات والمعلومات والإعلانات التي دونت في المحا ضرة في حالة غيابك عنها.


النصيحة الثانية: جهّز نفسك ذهنيا .

مارس عملية التأمل لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك من جميع المشا كل والهموم قبل البدء بالدراسة. إن لم يسبق لك محاولة الاستغراق في التأمل، يوجد بالمكتبة العديد من الكتب ة الجيد ة حول "كيف يمكنك " ذلك.
إن كنت تعتقد أن هذا الأمر لا يناسبك، استخدم أساليبك الخاصة لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك. قد يكون من المفيد تجربة قراءة جزء من القرآ ن، أو صلاة ركعتين، أو أداء بعض التمارين الريا ضية. لا يهم ما تعمله ما دام يؤدي إلى تصفية ذهنك قبل البدء بالدراسة.



النصيحة الثالثة: التبسيط.

ستمرّ عليك أثناء دراستك فقرات تبدو صعبة الحفظ . حاول أن تبسط هذه الفقرات إلى نقاط رئيسية مكوّنة من أفعال وأسما ء. لنأخذ هذه الفقرة على سبيل المثال:
التشكيل الثقافي هو التعليم على ربط عاملين في البيئة ببعضهما. العامل الأول يؤدي إلى رد فعل أو شعور معين. العامل الثاني محايد بطبعه بالنسبة لردة الفعل ، ولكن عند ربطه بالأول يحدث رد الفعل المتشكل عند الشخص منذ الصغر . مثال على التشكيل الثقافي أن كلمة وجه القمر تشير إلى الجما ل عند العرب ، لكنها تشير إلى القبح عند الأمريكيين .
بدلاً من قراءة كل كلمة، يمكنك تفكيك القطعة بصريا ً:
التشكيل الثقا في = التعليم = ربط عاملين
العامل الأول يؤدي إلى رد فعل
العامل الثاني = محايد بطبعه . لكن بعد ربطه بالأول --- يحدث رد الفعل .



النصيحة الرابعة: الترتيب الهجائي.

يمكن للترتيب الهجائي أن يساعد في حفظ المعلومات. افترض أن عليك تذكّر الأطعمة التسعة التالية: فاصوليا، فول، شمندر، لوبياء، فراولة، لحم، شعير، فجل، لوز.
نلاحظ هنا أن الأسماء مقسّمة إلى ثلاثة حروف هي (ش، ف، ل) –كالشعير، الفول ، اللوز ... الخ.
قد يساعد هذا الترتيب على الحفظ . استخد م خيالك لإيجاد أن نظام يساعد ك على التذكر ّ.



النصيحة الخامسة: تعلّم بينما أنت نائم.

أخيرا اقرأ أي شيء تجد صعوبة في تعلّمه قبل الذهاب للنوم مباشرة. يبدو أن تماسك المعلومات يكون أكثر كفاءة وفاعل ية خلال النوم . إن عقلك "النائم" أكثر صفاء من عقلك "المستيقظ" .

الكتب


يمكنك تثبيت المعلومات في عقلك باتباع أساليب بسيطة ، من أهمها (تخطيط وإبرا ز) الأفكار الهامة في الكتا ب. وهذه بعض الأمور التي قد تساعد ك في عمل ذلك:

• اقرأ قسماً واحدا ً فقط وعلم ما تريد بعناية.
• أرسم دائرة أو مربع حول الكلمات المهمة أو الصعبة.
• على الهامش رٌقم الأفكار المهمة والرئيسية.
• ضع خطاً تحت كل المعلومات التي تعتقد بأهميتها.
• ضع خطاً تحت كل التعاريف والمصطلحات .
• علم الأمثلة التي تُعبر عن النقا ط الرئيسة.
• في المسا حة البيضاء من الكتا ب أُكتب خلاصات ومقاطع وأسئلة.


توجد أيضا عدة طرق مفيدة ثم تطويرها للمساعدة على تعلّم الكتب بكفاء ة أعلى. من هذه الطرق :

طريقة Sq3r القرا ءة: وهي وسيلة لدراسة فعّالة طوّره ا د. فرانس يس روبين سون. هذه الطريقة مبنية على خمسة مبا دئ: تصفح، تسائل ، اقرأ، سمّع، راجع.

تصفح: اقرأ مقدمة الفصل . ستتكو ن لديك بذلك فكرة عامة عنه. ثم مر على الصفحات التالية محاولا قراءة العنا وين والكلمات البار زة وما كتب على الصور والأشكال البيانية. حاول مراجعة الإشا رات التي وضعها المدر ّس –إن وجدت، وأخيرا حاول قراءة أي ملخص موجود للفقرات أو الفصل .


تسائل : حول اسم الفصل وعناوينه الفرعية إلى أسئلة . سيساعدك هذا على تذكّر المعلومات التي تعرفه ا واستيعاب معلومات جديدة بسرعة أكبر. بإمكا نك أن تسأل نفسك "ماذا أعرف عن هذه الماد ة؟" و "ماذا قال المدر ّس عن هذه الماد ة؟". واقرأ الأسئلة الموجودة في الكتاب عن كل فصل –إن وجدت كذلك. ولا تنسى أن تترك فراغا تحت السؤا ل لتملأه بالإجابة حينما تتأكد منها.

اقرأ:ابدأ بالقراءة وسجل ملاحظاتك، وابحث عن أجوبة للأسئلة التي طرحتها من قبل. اقرأ المقا طع الصعبة بتروّ ي وتركيز، توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها، اقرأ القسم وراجعه قبل الانتقال إلى قسم آخر. وحاول حل الأسئلة الموجودة في نهاية كل فصل من الكتا ب –إن وجدت.

سمّع: بعدما تنتهي من القسم ، سمّع لنفسك الأجوبة التي وضعتها. تأكد من كتابة الأجوبة في هوامش الكتا ب وأوراق خارجية. وسمّع مرة أخرى ما قمت بكتابته.

راجع: عندما تنتهي من قراءة الفصل ، انظر إن كان بإمكانك الإجابة عن جميع الأسئلة التي وضعتها. وتأكد من أنك كتبت بعض المعلومات بتعبيراتك أنت في هوامش الكتاب وأوراق خارجية، ووضعت خطوطا تحت المفا هيم والنقاط الهامة. كما تأكد من فهمك لكل ما كتبته أو وضعت خطا تحته. سيساعد هذا على تثبيت المعلومات في الذهن .


ما يجب الحرص عليه هو: أن المراجعة عملية مستمر ة. وإليك بعض النصا ئح الإضافية للمرا جعة:


• راجع المواد بشكل يومي ولو لمدة قصيرة .
• إقراء الدرس قبل الحصة .
• راجع مع حلقة دراسية (هذا سيساعدك على تغطية نقاط مهمة ربما تجاهلتها عند المذاكرة بمفردك ).
• ذاكر الموا د الصعبة عندما يكون عقلك في أنشط حالاته.


طريقة ميردر للدراسة:

المزا ج: تحلى بمزاج إيجابي للمذا كرة، وتخٌير الوقت والبيئة المناسبين للمذا كرة.
الفهم : ضع علامة علي أية معلومات لا تفهمها من الكتاب، وركز على جزء معين من الكتا ب أو على مجموعة تمارين.
استرجع: بعد قراءة الوحدة توقف وأعد صياغة ما تعلّمته بأسلوبك.
استوعب: تفحّص المعلومات التي لم تفهمها، وحاول الرجوع لمصادر إضافية ، ككتب أخرى عن نفس المادة، أو مدرّس بإمكا نه توضيح هذه المعلومات لك.
توسع: في هذه الخطوة، اسأل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة:
لو استطعت الحديث مع مؤلف الكتا ب، ما هي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها؟
كيف أطبق هذه المعلومات في اهتماماتي اليومية؟
كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟
راجع: ليست الدرا سة كل شيء، إنما عليك المراجعة بعد الانتهاء من الدرا سة.

تدوين الملا حظات وكتابة الملخصات

هذه الملاحظات والملخصات قد تكون للكتا ب أو قد تكون لشرح المدرّس.
وهذه بعد النصا ئح لكتابة هذه الملخصات:

• أي أمر يؤكد عليه المدر س أو يستغرق به وقتا لإملائه أو كتابته على اللوحة يجب أن يدون في دفتر ملاحظاتك. متضمنا الرسومات البيا نية وشروحاتها.
• لا تحاول أن تكتب كل كلمة ينطق بها المعلم. اكتب فقط المفاهيم الأسا سية، والكلمات الرئيسية وتعاريفها. فغالبا ما يكون الكتا ب ممتلئا بالتفاصيل.
• إذا لم تفهم أي معلومة اطلب من المعلم أن يعيد شرحها . إذا كان سؤالك في الفصل يسبب لك الإحر اج قم بذلك بعد الفصل أو اسأل أحد الطلبة الذي تبادلت أرقام الهواتف معهم. اسأل بعد الفصل مباشر ة ولا تنتظر لليوم التالي فربما تنسى سؤالك .
• تأكد من عمل قائمة بجميع المصطلحات المهمة الموجودة بالكتاب، حتى إن لم يتطرق لها المعلم في شرحه.
وإليك طريقة لتنظيم ورقة المصطلحات. ثم اكتب قائمة بالمصطلحات والمفاهيم في الجنب الأيمن أما التعاريف فاكتبها في الجنب الأيسر كهذا:
الكلمات: - الدراسة - التعلم التعاريف: - هي الأعمال التي نقوم بها لكسب المعرفة أو الفهم . - الحصو ل على المعر فة أو المهارة.
اقرأ هذه القائمة بصوت عال. أثناء قراءتك ستتمكن من معرفة الأجزاء التي تحفظها جيدا. أعد كتابة الأجز اء التي لا تعرفها جيدا.
أعد قراءتهم بصوت عال كما كتبتها.(هذ ا الأسلوب يجمع بين الطرق الأربعة للتعلم: الرؤية، التسميع، الاستماع، الكتابة).
الآن ابدأ باختبار نفسك. اخفي التعاريف بورقة فارغة وحاول أن تكتب تعريف كل مصطلح من المصطلحات. عندما تنهي الصفحة تأكد من إجاباتك. أعد كتابة المصطلحات التي لم تعرفها.
ثم اخفي المصطلحات وانظر إن كان بإمكانك كتابة المصطلحات من خلال قراءتك للتعاريف. مرة أخرى اكتب المصطلحات المفقودة. وابدأ العملية من جديد. في كل مرة ستقصر قائمتك إلى أن يبقى لديك القليل من الأمور التي تعاني مشاكل في تذكرها.
أخيرا ، في اليوم الذي يسبق الامتحان، اقرأ جميع صفحات ملاحظاتك (الملاحظات الأصلية بالإضافة إلى القوائم المعادة كتابتها) بصوت عال. اختبر نفسك إن شعرت أن هذا ضروري . واقرأ آخر ورقة من الملاحظات المعاد كتابتها التي تحتوي على أصعب الأمور للتذكر قبل ذهابك للنوم . اقرأ هذه القائمة مجددا قبل الدخول للامتحان.
Back to top Go down
https://pharosdent.forum.st
Dr Senna
Admin
Dr Senna


Female Number of posts : 1228
Age : 35
العمل/الترفيه :
المزاج : تمام والحمد لله
Reputation : 9
Points : 701
Registration date : 2008-10-22

عاوز تذاكر أحسن؟! Empty
PostSubject: Re: عاوز تذاكر أحسن؟!   عاوز تذاكر أحسن؟! EmptyMon Oct 27, 2008 11:15 pm

نصائح للاختبار



هنالك خمسة أنواع رئيسية للأسئلة:

صح أم خطأ، الخيا رات المتعددة، املأ الفرا غ، الإجا بات القصيرة، الأسئلة المقا لية.

• ألق نظرة سريعة على الامتحان كاملا ، سيساعدك ذلك على تحديد الوقت المطلوب للإجا بة على كل قسم.
• اقرأ الأسئلة المقا لية أولا قبل الإجا بة على أي جزء من الاختبار. عندما تبدأ بحل الأجزاء الأخرى سجل باختصار العبارات والأفكارالتي تراها مناسبة للقسم المقالي.
• تجاوز أي سؤال تواجهك به مشاكل ، فيمكن ك الرجوع له لاحقا ، وربما تساعدك الأسئلة التالية على تذكّر الإجا بة.
• أسئلة الصح والخطأ والخيارات المتعددة عادة ما تكون الأسهل. لذا قم بحل هذه الأجزاء أولا إن أمكنك ذلك. وربما ساعدتك هذه الأسئلة على تذكّر إجابات املأ الفرا غ وإعطا ئك أفكار للأسئلة المقا لية.
• كن حذرا من الأسئلة السلبية مثل "ما الذي لا ينتمي إلى القرن الحاد ي والعشرين؟" . "أي من الكلمات التالية ليست فعلا" .
• إجابة تخمينية جيدة أفضل من ترك الورقة بيضاء وقد تحصل منها على بعض العلامات. لا تحاول أن تتفنن في تخمينك.
• اكتب إجاباتك القصيرة في جمل بسيطة وواضحة. تضمين الإجا بة والمعلومة الصحيحة أهم من الرونق الأدبي.
• الأسئلة المقا لية تمتحن قدرة الطالب على التفكير والربط بين الأفكار في الموضوع. المعلومات الصحيحة مهمة، ولكن تقديمها في إطار منظم ومترا بط مهم أيضا. وهذه بعض النصا ئح لحل الأسئلة من هذا النوع :
• ابتدأ بكتابة المعلومات (التعاريف والمصطلحات المهمة التي لا تريد أن تنساها) على صفحة بيضاء .
• اقرأ كل الأسئلة المقا لية بدقة قبل أن تبدأ الكتا بة، فغالبا ما تكون هنالك أسئلة اختيارية. اختر دائما السؤا ل المستعد لإجابته بشكل دقيق. وقدر الوقت الضرو ري للسؤا ل.
• ابدأ كتابة جوابك بجملة متينة تحتوى على الفكر ة الرئيسية للموضوع. فالمقطع الأول يقدم خريطة لبقية الجوا ب عبر سرد النقا ط الأسا سية. بعد ذلك توسع بشرح كل نقطة على حدة.
• ركز على النقا ط الرئيسية في إجابتك. استخدم النقا ط الرئيسية لتبدأ الجملة. لا تضمّن أكثر من نقطة في الجملة الواحدة. استخدم أدوات الربط أو الترقيم لتنسيق أفكارك.
• انهي إجاباتك الكتا بية بخاتمة متينة . يمكنك إعادة كتابة فكرتك الرئيسية وشرح سبب أهميتها. ثم راجع ورقتك لتصحيح الأخطاء الإملائية وتأكد أنها سهلة القراءة. إذا ضايقك الوقت ، ضع إجابتك في خطوط عريضة .


واخيرا تمنياتنا لكل الطلبه بمزيد من النجاح
Back to top Go down
https://pharosdent.forum.st
Sadallah S. Amro
دكتور نشيط
دكتور نشيط
Sadallah S. Amro


Male Number of posts : 180
Age : 35
الموقع : ALEX
العمل/الترفيه : student
المزاج : بس الهدوء
Reputation : 0
Points : 1
Registration date : 2009-01-29

عاوز تذاكر أحسن؟! Empty
PostSubject: Re: عاوز تذاكر أحسن؟!   عاوز تذاكر أحسن؟! EmptySat Feb 07, 2009 5:04 am

nbg

tru57
Back to top Go down
Midoz
دكتور نشيط
دكتور نشيط



Male Number of posts : 101
Reputation : 0
Points : 77
Registration date : 2008-10-31

عاوز تذاكر أحسن؟! Empty
PostSubject: Re: عاوز تذاكر أحسن؟!   عاوز تذاكر أحسن؟! EmptySat Feb 07, 2009 2:28 pm

موضوع جميل جدا

تسلم ايدك على الموضوع
Back to top Go down
esraa_english
دكتور ممتاز
esraa_english


Female Number of posts : 594
Age : 34
العمل/الترفيه : لســــــــــــــــــة طالبــــــــــــــــــة
المزاج : أفتخر أنى مسلمة
Reputation : 0
Points : 207
Registration date : 2008-11-25

عاوز تذاكر أحسن؟! Empty
PostSubject: Re: عاوز تذاكر أحسن؟!   عاوز تذاكر أحسن؟! EmptySat Feb 07, 2009 3:02 pm

عاوز تذاكر أحسن؟! 50py1
Back to top Go down
Dr Senna
Admin
Dr Senna


Female Number of posts : 1228
Age : 35
العمل/الترفيه :
المزاج : تمام والحمد لله
Reputation : 9
Points : 701
Registration date : 2008-10-22

عاوز تذاكر أحسن؟! Empty
PostSubject: Re: عاوز تذاكر أحسن؟!   عاوز تذاكر أحسن؟! EmptySat Feb 07, 2009 6:58 pm

يسلم مروركم يا شباب

بتمنالكم دايما أعلي الدرجات

tooth
Back to top Go down
https://pharosdent.forum.st
predentist

predentist


Female Number of posts : 86
Age : 34
العمل/الترفيه : student
Reputation : 0
Points : 0
Registration date : 2009-02-05

عاوز تذاكر أحسن؟! Empty
PostSubject: Re: عاوز تذاكر أحسن؟!   عاوز تذاكر أحسن؟! EmptySat Feb 07, 2009 10:37 pm

عاوز تذاكر أحسن؟! Thank%20you


تسلم ايديك يا د/سمسمة

بس انا عشان اعمل كدة لازم اعيش حياتي مع المادة

يعني كل مادة اقعد ازاكرها شهر ع الاقل

نصائح مميزة جدا
Back to top Go down
أسير الجراح
دكتور نشيط
دكتور نشيط
أسير الجراح


Male Number of posts : 284
Age : 34
الموقع : بلاد الله الواسعة
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : على حسب
Reputation : 3
Points : 219
Registration date : 2009-02-03

عاوز تذاكر أحسن؟! Empty
PostSubject: Re: عاوز تذاكر أحسن؟!   عاوز تذاكر أحسن؟! EmptySat Feb 07, 2009 11:26 pm

طيب الي عندو مشكلة لو اكل اي شيء بنام شو يعمل؟!!
Back to top Go down
Dr Senna
Admin
Dr Senna


Female Number of posts : 1228
Age : 35
العمل/الترفيه :
المزاج : تمام والحمد لله
Reputation : 9
Points : 701
Registration date : 2008-10-22

عاوز تذاكر أحسن؟! Empty
PostSubject: Re: عاوز تذاكر أحسن؟!   عاوز تذاكر أحسن؟! EmptySun Feb 08, 2009 6:05 pm

طبعا المذاكره محتاجه وقت
والحمد لله ولله الشكر والمنه الجامعه مديانه وقت كتيييييييييييييييييييير
اوي نذاكر فيه
وبالذات انتي بئه يا اسراء وكل بتوع سنه تانيه مايتكلموش خاااااااااااااااالص
انتو ناس مدلعه .. مش احنا فران تجارب
احم احم

بالنسبه لاسير مافهمت مشكلتك؟؟!!

اذا أكلت شئ بتنام تقصد ؟؟

يبقي الصوم عباده Basketball

يسلم مروركم يا أحلي شباب بأحلي جامعه

tooth
Back to top Go down
https://pharosdent.forum.st
 
عاوز تذاكر أحسن؟!
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-
» عادي ... بتحصل في أحسن العائلات !!
» يلا اللى عاوز يتجوزنى يتفضل.
» عاوز تكتب اسمك بالدم؟!!
» أوسكار أحسن مدرب : الاسطورة البرتغالية مانويل جوزيه أفضل مدرب برتغالى لعام 2008
» مدرب الأهلي المصري 9 أحسن مدرب في العالم

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
Pharosdent Forum :: الأبداع :: التنميه البشريه-
Jump to: