Pharosdent Forum
Welcome at " Pharosdent " forum
plz register now
thnx
Pharosdent Forum
Welcome at " Pharosdent " forum
plz register now
thnx
Pharosdent Forum
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

Pharosdent Forum

منتدي واحد يجمعنا كلنا
 
HomeLatest imagesRegisterLog in

 

 العيد جانا وهنعيد

Go down 
2 posters
AuthorMessage
Dr Senna
Admin
Dr Senna


Female Number of posts : 1228
Age : 36
العمل/الترفيه :
المزاج : تمام والحمد لله
Reputation : 9
Points : 701
Registration date : 2008-10-22

العيد جانا وهنعيد Empty
PostSubject: العيد جانا وهنعيد   العيد جانا وهنعيد EmptySun Dec 07, 2008 9:25 pm





العيد جانا وهنعيد 48414014


كل سنه وأنتم طيبين وبمليون صحه وسعاده

ده أول عيد نعيده في المنتدي وان شاء الله يكون عيد سعيد علينا كلنا

طبعا ده عيد الاضحي والنهارده كان يوم الوقوف بعرفه لحجاج بيت الله الحرام

وأهم مايميز عيد الاضحي هو الاضحيه

طيب عاوزين نقول ايه هيا احكام الاضحيه ووقتها وطريقتها

وكل الكلام ده فقط من باب " وذكر فان الذكري تنفع المؤمنين "

ده فتوي منقوله عن الشيخ العلامه يوسف القرضاوي بكل مايتعلق بالاضحيه

:

:


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد فالأضحية سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ضحى عليه الصلاة والسلام عن نفسه بكبشين أملحين أقرنين، عنه وعن آل بيته، قال: اللهم هذا عن محمد وآله وضحى عمن لم يضح من أمته صلى الله عليه وسلم . ويقول الإمام أبو حنيفة: إن الأضحية واجب، والواجب عنده فوق السنة ودون الفرض، فيرى أنها واجب على ذوي اليسار، والسعة، لحديث " من كان عنده سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا " فأخذ من هذا أنها واجبة .
فإن لم يثبت وجوبها فهي سنة مؤكدة وفيها فضل عظيم.



وقت الأضحية
[b]ووقتها يبدأ من بعد صلاة العيد، أسبق صلاة عيد
في البلد، بعدها تشرع الأضحية، وقبل ذلك لا تكون أضحية،
وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم من ذبح قبل صلاة العيد أن يعتبر شاته شاة لحم، ليست شاة نسك، وليست شاة عبادة قربة .. حتى لو تصدق بها كلها، فإنه يكتب له ثواب الصدقة ولا يكتب له ثواب الضحية، لأن التضحية عبادة، والعبادات إذا حد الشارع لها حدًا، ووقت لها ميقاتًا، لا ينبغي أن نتجاوزه أو نتقدم عليه، كالصلاة، هل يجوز أن تصلي الظهر قبل وقتها ؟ لا يجوز .. كذلك الأضحية لها وقت معين .
هناك بعض الناس في بعض البلاد يذبحون في ليلة العيد، وهذا خطأ . وتضييع للسنة وتضييع لثواب الأضحية . وإذا عرف عليه أن يعيد الأضحية، خاصة إذا كان عليه نذر فيجب عليه وجوبًا أن يعيد ..فيبدأ من بعد صلاة العيد .
ويجوز أن يذبح في يوم العيد نفسه، وفي ثاني يوم وفي ثالث يوم العيد .. بل هناك قول بالجواز في رابع أيام العيد .. أخر أيام التشريق .
والأولى أن يذبح إلى الزوال، فإذا جاء وقت الظهر ولم يذبح، يؤخر لليوم الثاني،
وبعض الأئمة يقولون: حتى بعد ذلك يصح الذبح ليلا ونهارًا ولهذا أرى أنه ليس من الضروري أن يذبح الناس كلهم في أول يوم العيد، حيث يكون هناك زحمة على الذبح، فيمكن أن يؤخر بعض الناس الذبح إلى اليوم الثاني أو الثالث، فيكون بعض الناس بحاجة إلى اللحم، فيستطيع أن يوزع في اليوم الثاني أو الثالث على أناس لعلهم يكونون أحوج إلى اللحم من أول أيام العيد.
هذا هو وقت الأضحية.




ما يجزئ في الأضحيةوما يجزئ في الأضحية هو: الإبل والبقر والغنم.. لأنها هي الأنعام .. فيصح أن يذبح أيًا من هذه الأصناف. والشاة عن الواحد .. والمقصود بالواحد: الرجل وأهل بيته . كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: هذا عن محمد وآله.
وقال أبو أيوب: كنا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يذبح الرجل عن نفسه وأهله شاة واحدة، حتى تباهي القوم فصاروا إلى ما ترى.
فهذه هي السنة.
وبالنسبة للبقر والإبل، فيكفي سبع البقرة أو سبع الناقة عن الواحد، فيستطيع أن يشترك سبعة أشخاص في البقرة، أو في الناقة، بشرط ألا تقل البقرة عن سنتين والناقة عن خمس سنوات، والماعز عن سنة، والضأن عن ستة أشهر . الضأن الجذع أباح النبي عليه الصلاة والسلام ذبحه ولو كان عمره ستة أشهر . واشترط أبو حنيفة أن يكون سمينًا، وإلا أتم السنة.
هذا ما يجزئ في الأضحية.




أوصاف الأضحية وكلما كانت أسمن وأحسن كان ذلك أفضل، لأنها هدية إلى الله عز وجل .. فينبغي على المسلم أن يقدم إلى الله أفضل شيء، أما أن يجعل لله ما يكره.. فلا، ولهذا لا يجوز أن يضحي بشاة عجفاء هزيلة شديدة الهزال، أو عوراء بين عورها، أو عرجاء بين عرجها، أو ذهب أكثر قرنها، أو كانت أذنها مشوهة، أو ذات عاهة أيًا كانت هذه العاهة .. لا ! إنما ينبغي على المسلم أن يقدم الشيء النظيف لأنه - كما قلت - هدية إلى الله سبحانه وتعالى .. فليتخير العبد ما يهديه إلى ربه ..و ذلك من الذوق السليم والله سبحانه لن يناله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم.

هل يتصدق بثمن الضحية ؟.

أما سؤال السائل: أيهما أولى: الصدقة بثمن الضحية أم الذبح؟ أما بالنسبة للحي، فإن الذبح أولى، لأن الذبح شعيرة وقربة إلى الله عز وجل (فصل لربك وانحر) فنحن ننحر اقتداء بسنة أبينا إبراهيم، وتذكيرًا بذلك الحدث الجليل، حدث التضحية . إبراهيم حين جاءه الوحي في الرؤيا، بأن يذبح ولده إسماعيل واستجاب لهذا الوحي، وذهب إلى ابنه وفلذة كبده، إسماعيل بكره الوحيد الذي جاءه على الكبر، وعلى شوق وفي غربة، فبعد هذا كله، وبعد أن رزقه الله، وبشره بغلام حليم، وبلغ معه السعي، وأصبح يرجى منه، جاءه الوحي عن طريق الرؤيا الصادقة ليذبحه إنه امتحان .. وامتحان عسير .. على أب في مثل هذه السن، وفي مثل هذه الحال، وفي ولد ذكر نجيب حليم، وبعد أن بلغ معه السعي، في سن أصبح يرجى منه، كل هذا ويأتيه الأمر الإلهي: اذبحه ! يريد الله أن يختبر .. قلب خليله إبراهيم ؟؟ أما زال خالصًا لله عز وجل ؟ أم أ صبح متعلقًا مشغولاً بهذا الولد؟ هذا هو البلاء المبين .. والامتحان الدقيق العسير .....
الأمم دائمًا تحاول أن تخلد أحداثها، وتجسد ذكرياتها العظيمة وتحتفل بأيام مجدها .. يوم الاستقلال يوم الجلاء .. يوم النصر. -الخ فكذلك هذا اليوم من أيام الله، من أيام الإنسانية، من أيام الإيمان هذا يوم بطولة خالدة، خلده الله بشعيرة الأضحية .. فالمسلم يضحي بهذا اليوم، وذلك سنة وهو أفضل من التصدق بثمنها، لأنه لو تصدق كل الناس بثمن أضاحيهم، فمعنى ذلك أن هذه الشعيرة تموت، والإسلام يريد أن يحيها، فلاشك أن الذبح أفضل . ولكن هذا في حق الحي .. وهو من يضحي عن نفسه وعن أولاده.

وبالنسبة للحي، الأفضل أن يذبح عن نفسه وأهله.
وبالنسبة للميت، إذا كان البلد في حاجة إلى اللحم يذبح عن الميت ويضحي عنه . وإذا كان البلد في غير حاجة إلى اللحم، فالأولى أن يتصدق بالثمن.

وطبعًا، من حيث توزيع الأضحية، معلوم أن الأولى توزيعها أثلاثًا، ثلث يأكله الإنسان، هو وأهل بيته (فكلوا منها ) وثلث لجيرانه من حوله، وخاصة إذا كانوا من أهل الإعسار أو ليسوا من أهل السعة، وثلث للفقراء .. ولو فرض أنه تصدق بها كلها، لكان أفضل وأولى، على شرط أن يأخذ منها قليلاً للسنة والتبرك، كأن يأكل من الكبد أو من سواها، ليصدق عليه أنه أكل منها، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وكما كان يفعل أصحابه.

والله أعلم
Back to top Go down
https://pharosdent.forum.st
Dr Senna
Admin
Dr Senna


Female Number of posts : 1228
Age : 36
العمل/الترفيه :
المزاج : تمام والحمد لله
Reputation : 9
Points : 701
Registration date : 2008-10-22

العيد جانا وهنعيد Empty
PostSubject: Re: العيد جانا وهنعيد   العيد جانا وهنعيد EmptySun Dec 07, 2008 9:32 pm

كل عام وانتم الي الله أقرب وعلي طاعته أدوم

كل عام وانتم بمليون صحه وسعاده

كل عام وأنتم في مزيد من التقدم والنجاح

كل عام ورايه الاسلام مرفوعه ومصرنا الحبيبه دايما مصونه

كل عام وأنتم بخير وعيدكم سعيد ان شاء الله


ماننساش صله الرحم لو ماكنتش في العيد هتكون امتي؟!!!
ماننساش ان اولي الناس يشعروا بحبك واهتمامك هم الوالد والوالده
ماننساش ان من عصي الله يوم العيد فكأنما عصاه يوم الوعيد
ماننساش ان في ناس كتير محتاجه مش بس لفلوسك لكن لعطفك واهتمامك
ماننساش ان ربنا ماشرعش العيد الا علشان يفرحك.. فارجوك اوعي حاجه تزعلك في اليوم ده

كل سنه وأنتم طيبيييييييييييييييييييييييييين
Back to top Go down
https://pharosdent.forum.st
abo el saad

abo el saad


Male Number of posts : 17
Age : 35
الموقع : أسنان اسكندريه
العمل/الترفيه : dentist
المزاج : عالى
Reputation : 0
Points : 1
Registration date : 2008-10-25

العيد جانا وهنعيد Empty
PostSubject: Re: العيد جانا وهنعيد   العيد جانا وهنعيد EmptyMon Dec 08, 2008 1:53 am

كل عام وانتم بخير
ويارب تبقى ايام سعيده علينا كلنااااا
Back to top Go down
http://www.alexdent.yoo7.com
 
العيد جانا وهنعيد
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-
» من سنن العيد وأدابه

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
Pharosdent Forum :: مكتبه فاروس :: المكتبه الاسلاميه-
Jump to: